Takbir Satu Kali atau Dua Kali dalam Iqamat ?

Takbir Satu Kali atau Dua Kali dalam Iqamat ?

SHARE

Dewan Hisbah Persatuan Islam setelah

MENGINGAT:

Hadits-hadits Rasulullah SAW sebagai berikut:
Yang menunjukan bahwa takbir dalam iqamat adalah dua kali;
عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ زَيْدِ بْنِ عَبْدِ رَبِّهِ قَالَ لَمَّا أَجْمَعَ رَسُولُ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- أَنْ يَضْرِبَ بِالنَّاقُوسِ يَجْمَعُ لِلصَّلاَةِ النَّاسَ وَهُوَ لَهُ كَارِهٌ لِمُوَافَقَتِهِ النَّصَارَى طَافَ بِى مِنَ اللَّيْلِ طَائِفٌ وَأَنَا نَائِمٌ رَجُلٌ عَلَيْهِ ثَوْبَانِ أَخْضَرَانِ وَفِى يَدِهِ نَاقُوسٌ يَحْمِلُهُ – قَالَ – فَقُلْتُ لَهُ َا عَبْدَ اللَّهِ أَتَبِيعُ النَّاقُوسَ قَالَ َمَا تَصْنَعُ بِهِ قُلْتُ نَدْعُو بِهِ إِلَى الصَّلاَةِ. قَالَ أَفَلاَ أَدُلُّكَ عَلَى خَيْرٍ مِنْ ذَلِكَ قَالَ فَقُلْتُ بَلَى . قَالَ تَقُولُ اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ اللَّهِ أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ اللَّهِ حَىَّ عَلَى الصَّلاَةِ حَىَّ عَلَى الصَّلاَةِ حَىَّ عَلَى الْفَلاَحِ حَىَّ عَلَى الْفَلاَحِ اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ . قَالَ ثُمَّ اسْتَأْخَرْتُ غَيْرَ بَعِيدٍ – قَالَ – ثُمَّ تَقُولُ إِذَا أَقَمْتَ الصَّلاَةَ اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ اللَّهِ حَىَّ عَلَى الصَّلاَةِ حَىَّ عَلَى الْفَلاَحِ قَدْ قَامَتِ الصَّلاَةُ قَدْ قَامَتِ الصَّلاَةُ اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ. قَالَ َلَمَّا أَصْبَحْتُ أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَأَخْبَرْتُهُ بِمَا رَأَيْتُ قَالَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « إِنَّ هَذِهِ لَرُؤْيَا حَقٌّ إِنْ شَاءَ اللَّهُ ». ثُمَّ أَمَرَ بِالتَّأْذِينِ. رواه أحمد

Yang menunjukan bahwa Takbir dalam iqamah adalah satu kali :
عَنْ أَنَسٍ قَالَ أُمِرَ بِلاَلٌ أَنْ يَشْفَعَ الأَذَانَ وَأَنْ يُوتِرَ الإِقَامَةَ إِلاَّ الإِقَامَةَ. رواه البخاري

Dari Anas, ia berkata,”Bilal di perintah untuk menggenapkan azan dan mengganjilkan iqamah kecuali iqamah (qad qamatish-shalah)” HR. Al-Bukhari, I: 220

بَابُ الإِقَامَةِ وَاحِدَةً إِلاَّ قَوْلَهُ قَدْ قَامَتِ الصَّلاَةُ. فتح الباري 2: 83.
Bab iqamah satu kali kecuali kata-kata – qad qamatish-shalah – Fathul bari, II : 83.

عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ إِنَّمَا كَانَ الأَذَانُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- مَرَّتَيْنِ مَرَّتَيْنِ وَالإِقَامَةُ مَرَّةً مَرَّةً غَيْرَ أَنَّهُ يَقُولُ قَدْ قَامَتِ الصَّلاَةُ قَدْ قَامَتِ الصَّلاَةُ فَإِذَا سَمِعْنَا الإِقَامَةَ تَوَضَّأْنَا ثُمَّ خَرَجْنَا إِلَى الصَّلاَةِ. ابو داود

Dari Ibnu Umar, ia berkata,”Hanyalah azan itu pada masa Rasulullah saw. dua kali-dua kali dan iqamah sekali-sekali sanyasaja ia mengucapkan,” qad qamatish-shalah- qad qamatish-shalah. Apabila kami mendengar iqamah, kami berwudhu kemudian keluar untuk salat.” HR. Musnad Ahmad, II : 85, Abu Daud, I : 141, Mushanaf Ibnu Abu Syaibah, Sahih Ibnu Khuzaimah, I : 193, Sahih Ibnu Hiban, IV : 565. Al-Hakim, I : 312, Sunan Ad-Darmi, I : 290.

عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ كَانَ الأَذَانُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- مَثْنَى مَثْنَى وَالِإقَامَةَ مَرَّةً مَرَّةً إِلاَّ أَنَّكَ تَقُولُ قَدْ قَامَتِ الصَّلاَةُ قَدْ قَامَتِ الصَّلاَةُ

Dari Ibnu Umar, ia berkata,”Hanyalah azan itu pada masa Rasulullah saw. dua kali-dua kali dan iqamah sekali-sekali sanyasaja ia mengucapkan,” qad qamatish-shalah- qad qamatish-shalah. Sunan An-Nasai, I : 203.

وَقَالَ اِبْن عَبْد الْبَرِّ : ذَهَبَ أَحْمَد وَإِسْحَاق وَدَاوُدُ وَابْن جَرِير إِلَى أَنَّ ذَلِكَ مِنْ الاخْتِلاَف الْمُبَاح ، فَإِنْ رَبَّعَ التَّكْبِير الأَوَّل فِي الأَذَان ، أَوْ ثَنَّاهُ ، أَوْ رَجَّعَ فِي التَّشَهُّد أَوْ لَمْ يُرَجِّعْ ، أَوْ ثَنَّى الإِقَامَة أَوْ أَفْرَدَهَا كُلّهَا أَوْ إِلاَّ ” قَدْ قَامَتْ الصَّلاَة ” فَالْجَمِيع جَائِز. فتح الباري 2: 48.

Ibnu Abdul bar berkata,”Ahmad, Ishaq, Daud. Ibnu Jarir berpendapat bahwa perbedaan itu mubah (diperbolehkan). Jika takbir pertama empat kali pada azan, atau mendua-duakannya. Atau diulang pada tasyahud atau tidak diulang, atau men-dua kalikan iqamah atau satu saja semuanya, atau kecuali qad qamatish-shalah” Semuanya diperbolehkan.” Fathul bari, II 48

MENDENGAR:
1.  Sambutan dan pengarahan dari Ketua Dewan Hisbah K.H.Usman Sholehuddin

2.  Sambutan dan pengantar dari Ketua Umum PP Persis K.H. Drs. Shiddiq Amien, MBA

3.  Makalah dan pembahasan yang disampaikan oleh K.H. Zae Nandang

4.  Pembahasan dan penilaian dari anggota Dewan Hisbah terhadap masalah tersebut di atas.

MENIMBANG:

1.  Perlunya kejelasan tentang jumlah bilangan takbir dalam iqamat antara satu atau dua kali.

2.  Masih adanya perbedaan pendapat dan praktek ucapan Allahu akbar, antara allahu akbar dan allahu akbar-allahu akbar di tengah masyarakat.

3.  Hadits-hadits yang menjelaskan tentang jumlah takbir dalam iqamah mencakup keduanya.

Dengan demikian Dewan Hisbah Persatuan Islam

MENGISTINBAT:

Takbir dalam iqamat boleh الله أكبر الله أكبر  atau  الله أكبر (Jawazul Amrain).

Demikian keputusan Dewan Hisbah mengenai masalah tersebut dengan  makalah terlampir.
الله يأخذ بأيدينا الى ما فيه خير للإسلام و المسلمين

Bandung,  11 Sya’ban 1430 H
2 Agustus 2009  M

 

 

***

Sumber: Majelis Ifta